منتدى عبابدة دنقلا

منتدى اجتماعى ثقافى عام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حلايب والشلاتين الي من الملكيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين ابوعلى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 37
الموقع : السودان - دنقلا - السليم

مُساهمةموضوع: حلايب والشلاتين الي من الملكيه   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 2:44 pm







حلايب




مثلث حلايب هي منطقة الخلاف السوداني المصري ، مساحتها 20,580 كم2 تقع على البحر الأحمر . توجد بها ثلاث بلدات كبرى هي حلايب و أبو رماد و شلاتين ، أكبرها هي شلاتين وتضم في الجنوب الشرقي جبل علبة المنطقة محل نزاع حدودي بين مصر والسودان.



الجغرافيا


منطقة مثلث حلايب وشلاتين هى منطقة بكر مساحتها 20,580 كم2 تقع على البحر الأحمر توجد بها ثلاث بلدات كبرى هى حلايب وأبو رماد وشلاتين، أكبرها هى شلاتين وتضم فى الجنوب الشرقى جبل علبة. وهى آخر نقطة على الحدود الجنوبية الشرقية لمصر على الحدود السودانية، تبعد عن القاهرة حوالى ألف ومائة كيلومتر وتمتد على ساحل البحر الأحمر بطول يزيد مائتى كيلومتر، تضم سلسلة جبال علبة الغنية بالخامات.. فيها المحاجر والتعدين، وفيها محمية طبيعية بها وديان وغابات ونباتات طبية وحيوانات نادرة، وسلسلة جبال علبة هى أول مناطق.[1]



يسكن هذه المنطقة حوالى مائة ألف نسمة. النظام فى هذه المنطقة قبلى، ففى منطقة مثلث حلايب ثلاث قبائل منهما قبلتان كبيرتان هما البشارية والعبابدة أبناء هذين القبيلتين يعملون إما بالرعى أو بالتحارة، معظمهم يعيشون فى بيوت من الخشب، لأنها غير مكلفة من ناحية، ومن ناحية أخرى كونها تتلاءم مع البيئة وحرارة الجو والجفاف.. وهناك قبيلة ثالثة هى قبيلة الرشايدة ومعظمهم من سكان الجبال يعيشون فى خيام مصنوعة من صوف الأغنام ووبر الجمال تسمى بيوت (البرش).. أى كانت الخامة التى يبنون بها بيوتهم فهم يفضلون أن تفصل بين بيوتهم مساحات كبيرة فلا يوجد بيت يجاور الآخر إلا فيما ندر.



القبائل هنا متنوعة الأصول والثقافات، تنتشر بين مصر والسودان، فقبيلة البشارية يقال إن أصولها تعود للفراعنة لأن هناك الكثير من الكلمات الفرعونية تنتشر فى اللهجة التى يتحدثون بها، أما العبابدة فيقال إن أصولهم تمتد للزبير بن العوام القادم من الجزيرة العربية، أما قبيلة الرشايدة فيقال إنهم من البدو الرحل.. كل من العبابدة والرشايدة يتكلمون اللغة العربية الفصحى دخلتها بعض الكلمات من لغة قبيلة البشارية، حيث يتحدث أبناء قبيلة البشارية لهجة خاصة داخلها الكثير من الكلمات الفرعونية. مدينة شلاتين هى أكبر مدن هذه المنطقة، أرضها صحراوية محاطة بالجبال، تنتشر هنا فى الصحراء أشجار الصمغ الممتدة الظلال بارتفاع قد يصل فى بعض الأحيان لأربعة أمتار، كذلك هنا الكثير من النباتات الصحروية التى يرعى عليها الإبل والأغنام، إضافة لأشجار المنجروف التى تعد من أغنى النبتات التى تلائم الرعى.



وبرغم أن أهالى هذه المنطقة يعيشون بجوار البحر الأحمر إلا أن نشاطهم فى الصيد البحرى ضعيف، وذلك بسبب صعوبة الصيد البدائى فى مناطق برية وعرة، حيث تنتشر هنا الشعب المرجانية، كما أنه راجع للدور الاجتماعى لأهل شلاتين باعتبارهم من وجهاء القبائل يتصلون بالمدن ويعيشون على التجارة مع بقية أهلهم البدو الرحل المنتشرين فى الجبال والصحراء المحيطة.



فى مدينة شلاتين سوق كبير لتجارة الجمال، تأتى من السودان متجهة إلى مصر، وعلى مقربة من السوق يقع ميناء للجمال، وهو عبارة عن عدة مصاطب رملية مرتفعة يتم منها تحميل الجمال على سيارات النقل، فى هذا الميناء يتولى البشاريون مهمة شحن وتفريغ الجمال، كل سيارة يتولى تحميلها أفراد من عائلة واحدة قد يصل عددهم إلى ثمانية أفراد. أهل منطقة شلاتين يتمتعون بجمال خاص، سمر الوجوه، ممشوقو الجسد، نحيفو البنيان، البشر هنا طيبون يعيشون على الفطرة.. يعيشون على أرض بكر بعيدة عن أى تلوث.



فى منطقة شلاتين وبنفس الظروف الجغرافية والسكانية تقع مدينة أبو رماد على ساحل البحر على بعد مائة وخمسة وسبعين كيلومترا جنوب شلاتين، وعند أبو رماد تبدأ سلسلة جبال علبة فى الاقتراب كثيرا من البحر طوال أربعين كيلومتر جنوبا حتى تكاد تحتضن البحر عند شاطئ قرية حلايب، الصغيرة قريبة جدا من الشاطئ محاطة بالشعب المرجانية، وجنوب قرية حلايب على بعد عشرة كيلومترات يقع خط عرض اثنان وعشرون درجة شمالا، خط حدودنا الدولية مع السودان. إن منطقة شلاتين أرض جمال الطبيعة وفطرة البشر، الوصول إليها يستغرق عشرين ساعة بالأتوبيس من القاهرة إلى شلاتين وتكلف خمسة وثمانون جنيها قيمة تذكرة الركوب للفرد، المنطقة بحاجة إلى الكثير من الإمكانات بحاجة إلى مزيد من الرعاية من قبل الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنى، ومزيد من القوافل الثقافية والدينية والطبية والإعلامية، لتولى هذه المنطقة المزيد من الرعاية بعدما حرمت منها كثيرا.



الخلاف المصري السوداني


الحدود المرسمة بين مصر والسودان التي حددتها اتفاقية الاحتلال البريطاني عام 1899 ضمت المناطق من خط عرض 22 شمالا لمصر و عليها يقع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية. في عام 1902 قامت المملكة المتحدة والتى كانت تحكم البلدين حينذاك بجعل مثلث حلايب تابع للإدارة السودانية لأن المثلث أقرب للخرطوم منه للقاهرة.





•في 18 فبراير عام 1958 قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بإرسال قوات إلى المنطقة و قام بسحبها بعد فترة قصيرة اثر اعتراض الخرطوم[2].






•قامت مصر باعلان محمية جبل علبة محمية سياحية مصرية.






•ظلت المنطقة تابعة للسودان منذ عام 1902 ولكن ظهر النزاع الى السطح مرة اخرى في عام 1992 عندما اعترضت مصر على اعطاء حكومة السودان حقوق التنقيب عن البترول في المياه المقابلة لمثلث حلايب لشركة كندية فقامت الشركة بالانسحاب حتى يتم الفصل في مسألة السيادة على المنطقة.






•سحب البلدان قواتهما من المنطقة في التسعينات وتمارس مصر سيادتها على المنطقة وتديرها وتستثمر فيها منذ ذلك الوقت.






•في عام 2000 قامت السودان بسحب قواتها من حلايب وقامت القوات المصرية بفرض سيطرتها على المنطقة منذ ذلك الحين.






•في عام 2004 اعلنت الحكومة السودانية انها لم تتخلى عن ادارة المنطقة المتنازع عليها ولم تهجرها او تسلمها للمصريين ، وأكدت على تقديم مذكرة بسحب القوات المصرية الى سكرتير الأمم المتحدة .






•الاكتشافات البترولية في المنطقة أدت لظهور النزاع مرة اخرى .






•قام مؤتمر البجا في ولاية البحر الأحمر في السودان بتوقيع مذكرة لاسترجاع ادارة المنطقة للسودان ، حيث أوردوا ان قبائل البجة التي هي أصول وسكان هذه المنطقة يعتبرون مواطنون سودانيون [3] .






الشلاتين


مركز شلاتين يتميز بالثروة السمكية. و كذلك تتميز بخصوبة أراضيها التي تعتمد في ريها على كل من المياه الجوفية و مياه الأمطار.



قرى شلاتين


يوجد بمدينة شلاتين خمس قرى:ـ





•قرية أبو رماد: 125 كم جنوب مدينة شلاتين .


•قرية حلايب: 165 كم جنوب مدينة شلاتين .


•قرية راس حدربة: 22 كم شمالا .


•قرية مرسى حميرة: 40 كم شمال شلاتين .


•قرية أبرق: 90 كم غرب قرية مرسى حميرة .




مراجع و مصادر




•وصف محمد عبد المنعم الشاذلي سفير مصر بالسودان مطالبة مؤتمر البجا باحالة مشكلة حلايب للتحكيم الدولي بـ"الفجة".


•توجه سوداني لإحالة النزاع حول حلايب إلى التحكيم الدولي


•مؤتمر البجا يطالب بحل مشكلة حلايب عبر التحكيم الدولي


•طالب المؤتمر العام الثاني لمؤتمر البجا، بتحكيم دولي لحسم النزاع حول مثلث حلايب






1.^ وفاء حلمي (2009-03-16). شلاتين حلايب أبو رماد.. ثقافة الجذور. جريدة العربي الناصري. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2009.


2.^ جريدة التايمز البريطانية عدد 18 فبراير عام 1958 الصفحة الثامنة


3.^ طالب المؤتمر العام الثاني لمؤتمر البجا، بتحكيم دولي لحسم النزاع حول مثلث حلايب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حلايب والشلاتين الي من الملكيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبابدة دنقلا :: قسم المنتديات السياسية :: المنتدى السياسى-
انتقل الى: