منتدى عبابدة دنقلا

منتدى اجتماعى ثقافى عام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عامه عن نسب ام ضون بان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين ابوعلى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 37
الموقع : السودان - دنقلا - السليم

مُساهمةموضوع: معلومات عامه عن نسب ام ضون بان   السبت نوفمبر 13, 2010 2:41 pm

:37 PM #1

قــبــائــل أم ضــوابــان (إقتراح)

--------------------------------------------------------------------------------


أقترح انو نسوي تعريف عن قبائل أم ضوابان ذي قبيلة المسلمية والعبابدة .................. الى اخره اي واحد بعرف معلومات عن قبيلتو او اي قبيلة يقدمة ويكتبة لينا....................
التوقيع
( .....Every body want be the best but they cant be the best Because I am the best)


http://www.tvquran.com/

من مواضيعي
0 سائق تاكسي يركب معه ملك الموت‏
0 من أجمل الرسائل الرمضانية
0 العالم في 2009
0 من مكر النساء ,،, كيد هند للحجاج‏
0 تواصل









قصي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى قصي
البحث عن المشاركات التي كتبها قصي


قصي
عضو مميز



معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




08-16-2009, 11:04 PM #2



--------------------------------------------------------------------------------

معقولة مافي واحد عارف تاريخ قبيلة

التوقيع
( .....Every body want be the best but they cant be the best Because I am the best)


http://www.tvquran.com/

من مواضيعي
0 نهايات عجيبة لعلماء وعباقرة العالم
0 يــــــااااااااااااااااااااااااا جـــــــــمــــــــــــاعــــــــــة
0 فن الحوار والتواصل
0 من مكر النساء ,،, كيد هند للحجاج‏
0 إفريقي يدعي بأنه المهدي المنتظر في مكة !









قصي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى قصي
البحث عن المشاركات التي كتبها قصي


AMAR ELTAYEB
عضو إستشاري



معلومات العضو








المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




08-17-2009, 07:55 AM #3



--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي
معقولة مافي واحد عارف تاريخ قبيلة

أخي قصي سلامات .. أود أن أفيدك بأن الموضوع كان ضمن المنتدي السابق والذي فقدنا قاعدة بياناته وكان من ضمن الموضوعات الغنية جداً بالمعلومات .. فلا بأس أن نعيد الكرة مرة أخري وعن نفسي أكتب ليك عن قبيلة المسلمية بحكم الإنتساب وسوف أعود لها بالتفصيل وبالأسر والأفرد إن شاء الله

تعتبر من القبائل الكبيرة بالسودان وينتشرون في أماكن عديدة من السودان وهم بكرية إذ ينتهي نسبهم عند سيدنا أبوبكر الصديق وهم موجودون بالنيل الأزرق وبكثير من مناطق الجزيرة المروية حيث تعتبر مدينة المسلمية بالجزيرة من معالقلهم ولهم فروع بأرض البطانة وتعتبر أم ضواًبان التي ظلت نار القرآن وتحفيظه وعلومه متقدة بها لما يقارب القرنين من الزمان وظلت قبلة لكثر من أهل السودان تعتبر من المركزالروحية للمسلمية وغيرهم ، وقد انشأوا كثيراً من خلاوي القرآن ومجالس الفقه في مختلف المناطق ، والمسلمية بالنيل الأبيض وكيل الناظر وهو عبدالماجد قسم الله إدريس رئيس محكمة شات ويتبع (22) شيخاً ، والمسلمية موجودون بالمناقل ولهم مشاريع كثيرة بالجزيرة والنيل الأبيض وهناك بطون للمسلمية بكردفان وبمدينة تندلتي وجنوب كردفان بالعباسية تقلي ورشاد وأينما حلّ المسلمية بكردفان أوقدوا نيران القرآن والفقه وكثر الصلاح والأولياء بينهم حتى قيل أن تحت كل بنية مسلمية والبنية المقصودة بها قباب وأضرحة الأولياء التي تزار ، ويذهب بعض المسلمية أن جدهم مسلم كان حصيلة زنجية مباركة من والدة يوسف ووالدته شقيقة الشيخ عبدالقادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية والمدفون بالعراق ثم أن جدهم عاش عمره كله في تقديم الطريقة القادرية حتى إلتف حوله مريدون كثر بقرية المسلمية المشهورة شرق مدينة النيل بمصر ثم نزح حفيده داؤود الجمل إلي السودان عن طريق النيل حيث إستقر أولاً بمناطق دنقلا وإلتف حوله كرجل دين وطريقة عدد كبير من أهالي تلك المناطق وله أحفاد هناك ثم نزحوا جنوباً إلي أن إستقروا بمناطق البطانة الحالية ومنها توغلوا في أراضي الجزيرة وهناك مذكرات ضاربة في القدم ويحتفظ بها كثير من شيوخ المسلمية توضح أن المسلمية من أوائل الأعراب الذين وصلوا الجزيرة وانشأوا الخلاوي ودور حفظ القرآن هناك قبل قرن من قيام السلطنة الزرقاء فلما تأسست السلطنة الزرقاء كان المسلمية من أهم أهل النفوذ الديني فيها ووجدوا تقديراً وتبجيل سلاطين مملكة الفونج الإسلامية وشجعتهم في إيقاد نار القرآن في آي مكان فأكثروا من الخلاوي والمساجد وتعليم الفقه وهناك أشجار أنساب كثيرة عند المسلمية تلحقهم جميعاً بسيدنا أبو بكر الصديق

نسب المسلمية في أم ضواًبان يشمل كل أبناء الشيخ ود بدر بالإضافة للمسلمية في الحي الشهير بالمسلمية الذي يقع في شمال أم ضواًبان (ناس ود أبو توب) وأبناء الفكي عبد الرحمن ود حنضول (يوجد مخطوطات كاملة للنسب بطرف الباشمهندس محمد بابكر حنضول توضح شجرة أنساب قبيلة المسلمية) وسوف أقوم بمراجعته ومدكم بها في القريب العاجل إن شاء الله .. كما تمتد القبيلة في مناطق البنبوناب والشيخ مكي وأرياف القضارف وغيرها .. كما لهم أسر ما زالت في الجزيرة العربية (السعودية) وسوف أفيدكم بها بعد المراجعة والتأكد من الأسماء إن شاء الله .

ملحوظة: هنالك قبائل المسلمية الأشراف في بلاد مصر والحجاز وسوريا والعراق، وهؤلاء غير قبيلة المسلمية السودانية الذين ينتهي نسبهم بسيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه .
التوقيع



عثمـان أبقي لي ضرايا جاهي وعرضي إنت حمايا


الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف وتسـتقر بأقصى قاعـه الـدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لهـا وليس يكسـف إلا الشمس والقمر

من مواضيعي
0 تاريخ نادي بــدر
0 قصة جميلة
0 السعادة البشرية رهينة لثلاثة عوامل
0 القرشي .. شهيدنا الأول
0 مبروك الماجستير لبتول يوسف









AMAR ELTAYEB
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى AMAR ELTAYEB
البحث عن المشاركات التي كتبها AMAR ELTAYEB


liby
عضو إستشاري

معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




10-20-2009, 05:39 PM #4



--------------------------------------------------------------------------------

في عهد الحجاج بن يوسف اشتدت قسوة الحكام على اهل بيت رسول الله صلى الله عليه الامر الذي جعل كثيراً من آل البيت الشريف يهاجرون من مكة فتفرقوا في بلاد الاسلام حيث ذهبوا الي فارس والعراق والشام واليمن ومصر وشمال افريقيا والسودان وغيرها من البلدان ......
يعود نسب العسيلات إلى جدهم السيد رافع ( جد الرفاعيين الاشراف ) وهو
السيد رافع بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد إبراهيم القرين بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على رضى الله عنه وكرم وجهه وإبن السيده فاطمة الزهراء رضى الله عنها بنت سيد العرب والعجم سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
والسيد رافع هو والد السيد حمد والذى توفى بالعتمور فى شمال السودان وسمى بعتمور إبى حمد وكانت وفاته خلال نزوحه من مصر للسودان وخلف حمد والده رافع فى مكانته وله من الابناء عشرون ولدا كونوا قبيلة الرفاعيين الاشراف وهم

عسيل : جد العسيلات ويسكنون شرق وغرب النيل الازرق وجنوب الخرطوم

حلو : جد الحلاوين بريفى المحيريبا
حسن المعارك : جد العركيين بريفى المدينه وريفى الشكريه
شبيل : جد الشبيلاب ولهم فروع فى ابى عشر وابو فروع
زنفل : جد الزنافله ويسكنون كلكول بريفى المعيلق
معضاد : جد المعاضيد ويسكنون الطلحه بريفى الشكريه
على الاشقر : جد البشاقره بريفى المعيلق
حجاح : جد سكان حلة ود جميل بريفى المعيلق
قاسم : جد القواسمه بريفى الحوش وشرق النيل الازرق وجنوب مدنى
عامر : جد العوامره بريفى الحلاوين والمعيلق
محمد طويل : جد الطوال بابى عشر وريفى المعيلق
فرج : جد الفراجين جنوب السديرات بالجزيره
ظلموط : جد الظلاميط سكان جبل ود المطورى غرب جبل مويه
شبرق : جد الشبارقه شرق النيل الازرق وجنوب مدنى
عبدالله القرين : جد العبدلاب سكان الهلاليه وحلفاية الملوك
هلال : جد الهلاليه بريفى الشكريه
حسن وحسين : واحفادهم بالروصيرص وابو رماد
كتمور : جد الكماتير بريفى سنجه
عقيل : جد العقليين شرق السديرات بريفى المعيلق
نقلا عن منتدى السادة الاشراف

التوقيع
[SIZE="6"]
YOU WILL NEVER WALK ALONE
[/SIZE]
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

من مواضيعي
0 ماذا تعرف عنهم؟؟؟
0 مبين نيوتن وابن الهيثم
0 جمعية النادي الاهلي العمومية
0 السد الرد ياحاتم
0 قرد الاصابع... ولا قرد الطلح









liby
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها liby


liby
عضو إستشاري

معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




10-20-2009, 05:42 PM #5



--------------------------------------------------------------------------------


قبيلة البطاحين


البطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك) وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ، والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي أقسام البطاحين


ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة

التوقيع
[SIZE="6"]
YOU WILL NEVER WALK ALONE
[/SIZE]
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

من مواضيعي
0 مشكلة الكهرباء بام ضوابان
0 د/الطيب زروق ...اول طبيب
0 نعي الييييييييم
0 فوائد فاكهة الكيوي
0 جمعية النادي الاهلي العمومية









liby
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها liby


قصي
عضو مميز



معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




10-20-2009, 05:58 PM #6



--------------------------------------------------------------------------------


والله يا الليبي معلومات ذي دي قيمة جدا لانسان ام ضوابان كل واحد ليهو الحق انو يعرف عن قبيلتوا حاجة بالذات ابناء المغتربين
مشكور........
التوقيع
( .....Every body want be the best but they cant be the best Because I am the best)


http://www.tvquran.com/

من مواضيعي
0 القطة اللتي تتكلم فـــي مصر
0 حــــوار بــــيــــن أبا لهـــب وأبا جهــــل
0 الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج
0 صور طبيعية
0 دليل قبول الجامعات السودانية 2010-2011









قصي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى قصي
البحث عن المشاركات التي كتبها قصي


liby
عضو إستشاري

معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




10-20-2009, 06:03 PM #7



--------------------------------------------------------------------------------

الجعليين
تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس (السبلوقة) حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين... ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين (1588م إلى 1821م)، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك (مك) وهم إدريس (أبو دريع) وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام (الفتلوب) بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس (قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب) بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان (وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم) بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم (جاء إلى السودان من الكوفة) بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
نقلا عن شبكة المعرفة

التوقيع
[SIZE="6"]
YOU WILL NEVER WALK ALONE
[/SIZE]
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

من مواضيعي
0 مبين نيوتن وابن الهيثم
0 قرد الاصابع... ولا قرد الطلح
0 للدكاترة فقط ...حصرياً
0 ماذا تعرف عنهم؟؟؟
0 الى جنات النعيم حفصة عبدالرحيم الشيخ العباس









liby
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها liby


قصي
عضو مميز



معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




10-20-2009, 08:32 PM #8



--------------------------------------------------------------------------------


العبابدة و البشارية إلخ..





زعيم البشارية: قبيلتنا تحمي التجار وترشد المارة ولم تمارس الخطف أو السطو أبداً علي مدي التاريخ.
زارت الوفد الاسبوعي منطقة الحدود الجنوبية والتقت هناك بشيوخ قبائل العبابدة والبشارية والرشايدة وهذه القبائل بالرغم من انها الحارس الحقيقي لحدودنا الجنوبية سواء الشرقية أو الغربية إلا انها تعيش في ظروف مناخية ومعيشية غاية في القسوة زادت عليها قسوة الحكومة المصرية التي لا تتذكرهم إلا في مناسبات بعيدة التي توزع خلالها بعض المعونات القليلة والمساعدات علي بعض أفراد هذه القبائل التي تعيش بالقرب من الطرق الرئيسية أما الغالبية العظمي منهم والتي تعيش داخل الوديان الجبلية والمناطق الحدودية الشاسعة فلا تصلهم المساعدات أو المعونات ويتركون لقدرهم ولتجوالهم!. تعيش هذه القبائل ظروفاً معيشية غاية في القسوة نتيجة ولعدم سقوط الامطار لأكثر من 9 سنوات مما أدي الي جدب المراعي وضعف الحيوانات ونفوق الابل والجمال والاغنام لعدم وجود المراعي لعدم وجود أي خضرة في هذه المناطق وهو ما اضطرهم الي هجرهم الوديان واقترابهم من الحضر بحثاً عن الطعام بعد انتشار الامراض بينهم. أكبر هذه القبائل هي قبيلة العبابدة التي تمتد أصولها وجذورها الي الجزيرة العربية وتنتسب الي الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير. تمتد هذه القبيلة من جنوب شرق البلاد في العلاقي ومناطق المثلث حلايب والشلاتين وأبو رمادا بالبحر الاحمر وفي مناطق دراو وكوم امبو وادفو ومدينة أسوان حتي محافظة قنا. وفي السودان يتواجدون بالمديرية الشمالية، يقول الدكتور عبدالسلام ابراهيم أستاذ علم الاجتماع بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية يغلب الظن أن قبائل العبابدة من نسل قبائل البجه لتقارب صفاتهم وعاداتهم وأماكن اقامتهم وانهم ينتشرون في الصحراء الواقعة بين البحر الاحمر وبلاد النوبة وأثيوبيا وفوق السهول التي هي شرق النيل. ويضيف د.عبدالسلام ابراهيم بأن قبائل البجه تنقسم الي قسمين كبيرين هما: العبابدة والبشارية وينسب العبابدة أنفسهم الي الصحابي الجليل الزبير بن العوام وأن جدهم عبتاد المدفون في وادي عبادي بمدينة ادفو ومن أجدادهم عزاز الذي ينحدر من كجبل وهو جد قبيلة الكواهل احدي القبائل العربية المستوطنة كردفان بالسودان ويتراوح تعداد هذه القبائل ما بين 2 الي 3 ملايين نسمة. ولقد أطلق المؤرخون علي هذه القبائل حماة الصحراء وكان لتلك دور كبير في فتح السودان عام 1820 واشتباكهم المباشر في معارك الثورة المهدية وفي المعارك التي مهدت لاستعادة السودان تحت امرة الحكومة المصرية والجيش المصري بقيادة أحمد بك حسين خليفة العبادي وبشير بك جبران العبادي ومنشتح بك كرار العبادي. وكان لقبيلتي العبابدة والبشارية دور هام في التجارة وحماية طريق التجارة بين مصر والسودان واشتهروا بأنهم أدلة مهرة للتجار وخبراء بالطرق والدروب والوديان فسهلوا طرق القوافل التجارية وكانوا سبباً رئيسياً في ازدهار التجارة بين مصر والسودان. ويضيف الدكتور عبدالسلام ابراهيم من العبابدة يتحدثون اللغة العربية الفصحي بينما ينطق البشارية باللغة الستبداوية. أما عن مظهرهم فهم يطلقون شعر رأسهم مسترسلاً ويعلقون التمائم والاحجبة المغلفة بالجلد في العنق والذراع. وتنقسم قبائل العبابدة الي أربعة بطون وهي: قبيلة العشاباب وقبيلة الفقراء والمليكاب وقبيلة العبودية والشناتير وقبيلة الجميلية وترجع هذه القبائل الاربع لجد واحد هو عمران بن يحيي بن عباد الصغير والذي كنيت قبائل العبابدة باسمه والمدفون في وادي عبادي شرق مدينة ادفو. ينتشر العبابدة في جنوب شرق مصر ويسكنون الصحراء الشرقية جنوب المنطقة الممتدة بين سفاجة وقنا شمالاً والبحر الاحمر شرق ووادي النيل غرباً والحدود الادارية جنوباً. للعبابدة امتداد آخر في السودان علي طول طرق القوافل بين بربر ودراو وأبو حمد وكرسكو وفي وادي النيل في مصر استقرت جماعات عديدة من العبابدة في داخل الوادي شرق وغرب النيل وفي هامش الوادي. في القطاعات التي تسمي بالحواجز. ولقد تولي العبابدة حماية القوافل التجارية وتموينها وذلك عبر طرق الصحراء الشرقية نظير أجر معلوم عن كل جمل يمر بالطرق المقسمة بين قبائل العبابدة أما أهم الطرق التجارية والصحراوية فهو طريق قفط ـ القصير وكانت تسيطر عليه قبيلة العبوديين ثم شاركا في ذلك بعضاً من بطون العشاباب الطريق الثاني هو طريق أبو حمد ـ كرسكو الذي سيطرت عليه قبيلة الفقراء والمليكاب. الطريق الثالث فهو طريق دراد ـ بربر وتسيطر عليه قبيلة العشاباب. الطريق الرابع طريق بربر ـ سيالة وتسيطر عليه قبيلة العبوديين وتستفيد القوافل التي تمر بهذه الطرق من المياه التي تمتلكها القبيلة والحماية لقوافلهم وفي نهاية الطرق عند التقائها بوادي النيل توجد رئاسات ومشيخات العبابدة. يقول عوض هدل أحد زعماء قبيلة البشارية تنتشر قبائل البشارية في الصحراء الشرقية وليس لهم موقع ثابت فهم من القبائل الرحل ولكن يتمركزون بمحاذاة ساحل البحر الاحمر وشرق السودان. وليس لهم تواجد بالصحراء الغربية. ويضيف عوض هدل وهو من زعماء قبيلة البشارية وعضو مجلس محلي سابق بأسوان بأن قبيلة البشارية لم يعرف عنها علي مر التاريخ القيام بعمليات السطو أو التشكيلات العصابية أو قطع الطرق فهم يعملون في التجارة والرعي وتربية الابل والاغنام وتجارة الاعشاب الطبية وتجارة الفحم ويتحدثون بلغة البجة وهي لغة منطوقة تنتشر بين مصر والسودان وأريتريا والصومال وتشاد، ويعطي أفراد هذه القبيلة تصريح المرور لتجار الجمال عبر الوديان المنتشرة في الصحراء والتي تسلكها قوافل الجمال. ويؤكد عوض هدل وهو من عائلة الهدلاب من قبيلة البشارية بأنهم يعانون من سوء الخدمات واهمال الحكومة لهم، ولك أن تتخيل أن آبار المياه التي يتجمعون حولها بالوديان المختلفة لم تجر لها أي أعمال إصلاح منذ أيام الاحتلال الانجليزي ومع موجات الجفاف المتلاحقة وعدم سقوط الامطار منذ أكثر من 9 سنوات هبت الآبار وجدبت المراعي وضعفت الحيوانات. وأصيبت بالهزال ونشفت ضروعها كما انعدمت الالبان منها وبالتالي لا تجد هذه القبائل طعاماً جيداً من الالبان أو السمن وغيرها من منتجات الالبان ويضيف عوض هدزل لقد تقدمت بشكوي رسمية الي لجنة شئون القبائل بالقوات المسلحة نظراً للامراض التي تنتشر بين أفراد القبيلة نتيجة الجفاف وندرة المياه وسوء المراعي فلقد أصيب أكثر من 15 شخصاً من قبيلتي بمرض العشي الليلي والجلوكوما ومنهم من أصابه العمي. ويشير عوض هدل الي مظهرية القوافل والمساعدات التي تقدمها الحكومة لهذه القبائل فهي تقتصر علي أفراد القبائل الذين يقطنون بجوار الطرق الرئيسية الممهدة مثل العلاقي وحلايب والشلاتين وأبو سمبل أما القبائل التي تعيش داخل الوديان وفي المناطق الحدودية الشاسعة فلا تصل لها أي معونات أو مساعدات. أما اللجان الطبية التي تنتقل الي الصحراء فهي غير كافية ولا تصل أيضاً الي معظم أفراد القبائل داخل الوديان الصحراوية والجبلية. ويؤكد عوض هدل علي نفوق الكثير من البهائم والابل نتيجة ندرة المراعي بسبب عدم سقوط الامطار منذ أكثر من 9 سنوات. لذلك فنحن نطالب الحكومة بصرف أعلاف لهذه الابل والاغنام تعويضاً عن عدم وجود مراع حتي يستطيع أفراد هذه القبائل أن يجدوا طعاماً لهم فهي عيون لا تنام من أجل حراسة الحدود ولكنها أفواه لا تجد الطعام لذلك فمطلوب الاهتمام بالمواطن البشاري المقيم بالصحراء الشرقية وعمل صيانة للآبار القديمة وعمل وحفر آبار مياه جديدة لخدمة أفراد هذه القبائل. أما محمد شريف أبو بشر وهو أحد مشايخ البشارية فيقول: سمعنا كثيراً عن هيئات حكومية أو دولية تقدم مساعدات لقبائل البشارية والعبابدة ولكن لم نر شيئاً من هذه المساعدات. وقالوا إن هذه الهيئات مثل الفاو واليونيسيف والامم المتحدة ستقدم قروضاً ميسرة لشراء ابل وأغنام وتربيتها ولكن أيضاً لم نر شيئاً ملموساً. الجهة الوحيدة التي تواظب علي تقديم المساعدات والمعونات لنا هي لجنة شئون القبائل التي ترسل لجاناً طبية للفحص وعلاج المرضي وتقديم الادوية والمساعدات الغذائية وغير ذلك لم نر شيئاً ملموساً. ويضيف محمد شريف أبو بشر نطالب بزيادة المساعدات الغذائية لقبائل البشارية والعبابدة من الدقيق والسكر وانشاء وحدات صحية علي مستوي عال في المناطق التي تتمركز بها القبائل مثل العلاقي وحلايب وشلاتين وأبو رمادا لأنه من غير المنطقي أن يتم نقل المرضي الي أسوان ليقطعوا مسافات طويلة من الممكن أن يتوفي المريض خلالها. كما نطالب بتوطين حقيقي لأفراد هذه القبائل وبناء مساكن لهم بدلاً من الخيم التي يعيشون فيها خاصة في منطقة المثلث حلايب ـ شلاتين ـ أبو رمادا. القبائل التي تحرص كل عام علي اختيار مجموعة من الشيوخ في هذه القبائل ليؤدوا فريضة الحج علي نفقة الدولة. أما قبيلة الرشايدة فيرجع نسبها الي راشد بن رواحة بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عيسي وهي قبيلة منتشرة بين السعودية والسودان والكويت واليمن ومصر ويشتهر أفرادها بالغلظة والشدة والعنف. وتشتهر هذه القبيلة بالعمل في مجال التهريب بين هذه الدول.

التوقيع
( .....Every body want be the best but they cant be the best Because I am the best)


http://www.tvquran.com/

من مواضيعي
0 مع إحترامي للشوايقة
0 القطة اللتي تتكلم فـــي مصر
0 صور طبيعية
0 سفينة تايتنك السودانية
0 لشيخ الشريم مقطع قران مؤثر جدا جدا جدا









قصي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى قصي
البحث عن المشاركات التي كتبها قصي


MO7AMED
عضو مميز



معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




10-22-2009, 08:16 PM #9



--------------------------------------------------------------------------------


انا كباشي لكن ما بعرف حاجه عن قبيلتي
التوقيع
يا ريت الزمان يرجع


من مواضيعي
0 كتب في هندسة البترول
0 الاستهزاء
0 اسئله هامه لعضو ويرشح الي بعده
0 صمتي عالم لا يفهمه إلا { أنا }
0 نكات مضحكه









MO7AMED
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى MO7AMED
البحث عن المشاركات التي كتبها MO7AMED


قصي
عضو مميز



معلومات العضو









المستوى : التفاعل:/

استجابة:/

الاجمالي:%



بيانات عامة


عدد النقاط : 10




حالة المزاج اليوم


مجموع الهدايا




10-22-2009, 10:59 PM #10



--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق ميسي
انا كباشي لكن ما بعرف حاجه عن قبيلتي



مما لا شك فيه أن أهلنا الكبابيش هم من القبائل الكبيرة والمؤثرة والذين نتمنى أن نتعرف عليهم عن قرب، وهنا نحاول أن نسلط الضوء بصورة مبسطة عن هذه القبيلة العظيمة

إن الكبابيش قبيلة بدوية كبيرة، وهم من رعاة الإبل المترحلين المتجولين، ووجودهم يرجع لدخول العرب في السودان، وما زالت ملامحهم تحمل الطابع العربي والملامح البدوية. سكنوا أولاً شرق العفاض، وما زالت لهم بقايا هناك في منطقة دنقلا.. وارتحل الكبابيش جنوباً من تلك المنطقة حتى بلغوا أم درمان ودخلوا في حلف مع الجموعية على عهد المك المحينة، ثم واصلوا مسيرتهم حتى بلغوا المنطقة التي أقاموا فيها بعد ذلك، والممتدة شرقاً حتى فتاشة وغرباً حتى الحدود مع ولاية شرق دارفور، في أم قويز غرب أم سنطة. وحدود الامارة من الناحية الشمالية في جبل العين وأبو تيارة حتى جبل تقرر. ولأن الكبابيش رحَّل فإنهم يتنقلون بعوائلهم وأسرهم من مكان لآخر، ولكبر عدد القبيلة فإن مساراتهم عديدة وهم يذهبون حتى شرق وجنوب دارفور في فترة النشوق، وبعدها يتجهون شمالاً حتى جبل الميدوب، وفي السنين التي تهطل فيها أمطار غزيرة في الخريف يتجهون الى (الجزو) الواقع شمال الكبابيش، والممتد حتى الحدود الليبية حيث يحلون بوادي مجرور ووادي هور، وتأكل الإبل وبقية الماشية من الحشائش الخضراء النديانة. ومن هنا يتضح ان القبيلة كانت في حالة ترحال وتنقل دائمين، ومع ذلك كانت لهم خلاوى قليلة متنقلة وهي خلوة الفكي نور الهدى الذي أتى من الشمالية وخلوة الفكي محمد الجعيلي وحتى نهاية العقد الثالث من القرن العشرين المنصرم لم يشهد الكبابيش في ديارهم تعليماً نظامياً، ولكن في عام 1931م انتدب الاستاذ حسن نجيلة في ذات العام الذي تخرَّج فيه من مدرسة العرفاء في عام 1931م، بعد أن عمل شهرين بموطنه بمدينة سنجة وانتدب لفتح مدرسة اولية في بادية الكبابيش وهي مدرسة متنقلة معهم، وضمت عند افتتاحها أبناء الشيخ علي التوم زعيم القبيلة وبعض أبناء النوراب. وكما ذكر الاستاذ حسن نجيلة في كتابه (ذكرياتي في البادية) أنه أحضر معه منضدة صغيرة وكرسي جلوس، وكان البدويون في ذلك الوقت يمرون ليتفرجوا عليهما. وفي البداية توجس منه البدويون لا سيما زعيمهم علي التوم، خشية ان تكون الحكومة قد بعثته (عيناً) وجاسوساً عليهم، ولكنهم اطمأنوا إليه وأدناه الشيخ علي التوم منه، وكما يقول المخضرمون من البدويين إنه كان يحبه حباً جماً وعامله معاملة رقيقة خاصة، واعتبره ابنه وعاش معهم كواحد منهم، وكان يترحَّل معهم بالجمال من مكان لآخر.

ومن الدفعة الأولى التي أكملت دراستها بمدرسة حسن نجيلة الأولية، التحق فضل علي التوم واخوه ابراهيم بالمدرسة الريفية الوسطى بالدويم، والتحق موسى علي التوم ودفع الله عبد القادر وعلي محمد حسين وميرغني الفكي بمعهد التربية ببخت الرضا. وبعد نقل الأستاذ حسن نجيلة حلَّ محله الأستاذ هاشم الحاج اسماعيل وهو من دبة الفقرا بالشمالية وقد تزوَّج من الكبابيش واستقر معهم واعقبه الاستاذ محمد هارون، ثم رفع راية التعليم الأولي بعد ذلك بمنطقة الكبابيش الأستاذ ميرغني الفكي تلميذ الاستاذ حسن نجيلة.

إن تجربة الاستاذ حسن نجيلة ومدرسته المتنقلة مع البدويين تستحق الإشادة والتقدير، وكانت نواة للتعليم النظامي وسط الكبابيش وقد واصل بعض خريجي تلك المدرسة تعليمهم والتحق بعضهم بجامعة الخرطوم منذ الخمسينات مثل السيد حمد علي التوم وغيره وقد تقلَّد بعض ابناء الكبابيش المتعلمين الوزارة والسفارة وتقلدوا مواقع مختلفة ونال بعضهم تعليماً عالياً في شتى التخصصات.
والقرى التي فيها استقرار كلي أو جزئي بمنطقة الكبابيش المترامية الأطراف أذكر منها امندرابة - جبرة الشيخ- كجمر (والآن فيها كبابيش ولكن الأغلبية للزغاوة ممن يتحدثون العربية فقط، ولا يعرفون أي لهجة أخرى)، عد المرخ- النِهد- الصافية- راحة.. فيها الكبابيش وشتاقيط- عديد دار سعيد- أم خروعة.. وفيها كاجو ونوبة مع قليل من الكبابيش والكواهلة وتتبع الآن لامارة الجبال البحرية- أبو زعيمة- حمرة الشيخ- أم قرين- أم سنطة- أم بتيتيخات- البقرية، أما أم زين والشعطوط ففيهما أسواق ولا توجد بهما قرى ثابتة، وفي جل القرى المذكورة أعلاه أسواق صغيرة ومدارس ونقاط غيار.
وإن البقارة والابالة الرحل يتجولون مع ماشيتهم، وكانت توجد في مناطقهم مدارس أولية ذات داخليات يقيم فيها التلاميذ منذ أن يكونوا بالصف الاول في سن السابعة، ونظام المدارس ذات الداخليات كان مطبقاً وسط الرحل بالبطانة ايضاً وغيرها من مناطق البدويين.

قفزت هذه الخواطر عن تعليم الرحل والبدويين لذهني وأنا استمع قبل أيام للسيد محمد طاهر ايلا والي البحر الاحمر وهو يعلن أمام السيد رئيس الجمهورية انهم يزمعون إقامة داخليات لاستيعاب تلاميذ مرحلة الاساس وسط قبائل البجة في مناطق الشدة وتقديم التعليم لهم بعد توفير السكن وتقديم الغذاء لهم والتكفل بإعاشتهم مع تقديم الدعم المادي لتلاميذ المدارس الثانوية المنتمين لتلك المناطق. وفي تقديري ان هذا القرار ينبغي ان يطبق على جناح السرعة بدعم من الحكومة الاتحادية مع ترغيب المعلمين العاملين في مناطق الشدة بالامتيازات والعلاوات الاستثنائية. ومن الظلم في ظل دولة تنتج النفط وتصدره ان يحرم اطفال أبرياء من الدخول للمدارس ويصبحون من الفاقد التربوي الذي لا يستطيع فك الخط ويعيش خارج اطار العصر والزمان وبمعزل عن ما يجري في الدنيا في ظل العولمة وثورة الاتصالات والمعلومات.

وإذا كان الاستاذ حسن نجيلة قد حقق نجاحاً باهراً في تجربته الرائدة الناجحة قبل خمسة وسبعين سنة وسط الرحل فان التجربة الآن أدعى للنجاح اذا صدقت النوايا وتبعها العمل الجاد الدؤوب والحرص عليها من القيادات الاتحادية والولائية، وهي تختلف عن سابقتها لأنها تتم الآن وسط قوم مستقرين في مناطق الشدة ولكنهم بؤساء وفقراء، ومن واجب الدولة ان ترعاهم وتأخذ بأيديهم. ونرجو أن ينجح ايلا وزملاؤه وسط البجة كما نجح الاستاذ حسن نجيلة وسط الكبابيش من قبل.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات عامه عن نسب ام ضون بان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبابدة دنقلا :: قسم المنتديات الاجتماعية :: منتدى التعارف-
انتقل الى: